المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللقاء العاشر في دورة النحو (( الإعراب المقدر: [اشتغال المحل بالحركة المناسبة] ))

همتي لأمتي
20th March 2011, 07:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الآن رفع أذان العشاء

أنتظركم إخواني وأخواتي .. ونلتقي بعد الصلاة

وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

دعواتكم

سنحيا بالأمل
20th March 2011, 07:35 PM
اختي انا عندي مكالمة بعد صلاة العشا بخلصها وبشارك بعديها...:)

الله يرضى عنك

همتي لأمتي
20th March 2011, 07:50 PM
لا يحق لي الاعتراض :)

الله ييسر أمرك أخيتي

أنتظرك .. كما لا زلت انتظر باقي إخواننا

معقول ما طلعت الصلاة حتى الآن :mm1:

همتي لأمتي
20th March 2011, 07:54 PM
مضطرة أن ابدأ .. وبإذن الله تلحقون بي سريعا

طالب الشهادة
20th March 2011, 07:58 PM

تسجيل حضور وعذرا على التأخير.

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه والتابعين وبعد:

تكلمنا في اللقاءين السابقين عن الإعراب المقدر .. وذكرنا أنه يقدر لعدة اسباب وتكلمنا عن السبب الأول (( عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب))

واليوم بإذن الله سنتكلم عن السبب الثاني وهو

وجود حرف يقتضي حركة معينة

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:01 PM
حياكم الله أخي طالب الشهادة

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:03 PM
وذلك في حالة واحدة فقط وهي عند إضافة الاسم إلى ياء المتكلم.

وموضوع لقاء اليوم بيان ذلك

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:05 PM
وذلك لأن ياء المتكلم عندما تكون مضافا إليه ، تكون بعد الحرف الأخير من الاسم مباشرة، والحرف الأخير كما نعرف هو موضع علامات الإعراب، ولكن الياء تقتضي وجود كسرة تناسبها (دائما الياء تسبقها كسرة ولا يناسبها غير ذلك) يعني أن الحرف الذي قبلها يجب أن يكون مكسورا ، وعلامة الإعراب كما نعرف تكون (فتحة أو ضمة أو كسرة) ولا يمكن تحريك الحرف الواحد بحركتين في نفس الوقت

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:07 PM
فتقدر حركة الإعراب بسبب اشتغال المحل (موضع الإعراب) بالحركة المناسبة ( التي تناسب ياء المتكلم).

متابعين معي ؟؟

واضح ما ذكرت ؟؟

أنتظر تعليقكم

رضي الله عنكم

امة الله
20th March 2011, 08:08 PM
أنا أعتذر عن الحضور ومشاركتكم في هذا اللقاء الذي متأكدة ان يكون ممتع كالعادة ...
ولكن بإذن الله سأعود في وقت لاحق وأقرؤه ...فرجاءً إعذروني

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:09 PM
أنا أعتذر عن الحضور ومشاركتكم في هذا اللقاء الذي متأكدة ان يكون ممتع كالعادة ...
ولكن بإذن الله سأعود في وقت لاحق وأقرؤه ...فرجاءً إعذروني

:(

لعله خير

طالب الشهادة
20th March 2011, 08:13 PM
أختي ممكن توضحي بمثال؟
الله يرضى عنك

منارة الإسلام
20th March 2011, 08:14 PM
السلام عليكم ....
رجاااااااءً أعذروني على عدم القدرة على متابعة اللقاء في هذا الوقت بالتحديد....
ولكني عازمة على حضور اللقاء يوم الأربعاء ...ومتابعة ما فاتني....

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:16 PM
نقول مثلا: جاء صديــقــي .. رأيت صديــقــي .. مررت بصديــقـــي

الياء في آخر الكلمة (صديقي ) هي ياء المتكلم إعرابها (دائما) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، الحركة الإعرابية يجب أن تظهر على القاف في كلمة (صديق) ، في الجملة الأولى كانت حالتها الإعرابية رفع (ضمة) في الثانية نصب (فتحة) في الثالثة جر (كسرة) ، ومع ذلك في الحالات الثلاثة كان ما قبل الياء مكسور

طالب الشهادة
20th March 2011, 08:17 PM
تقدر بسبب اشتغال المحل

مش مستوعبها

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:22 PM
تقدر بسبب اشتغال المحل

مش مستوعبها

لأنها لما تتصل بياء المتكلم (بنعرف ياء المتكلم ) الضمير الذي يدل على المتكلم أنه الشيء يخصه أو له علاقة به ؟؟

هذه الياء ما بينفع يسبقها أي حركة إلا الكسرة .. جرب الفظ ياء قبلها ضمة أو فتحة في المثال .. لا تصح لفظا

فهذه الياء دائما لا بد أن يسبقها حرف مكسور

فهذا هو السبب في عدم ظهور العلامة الإعرابية أنه المحل (موضع الإعراب - أي الحرف الأخير من الكلمة الذي تظهر عليه العلامة الإعرابية) اشتغل بالحركة التي تناسب هذه الياء فلم يتمكن من أن تظهر عليه علامة الإعراب سواء كانت ضمة في حالة الرفع أو فتحة في حالة النصب أو كسرة في حالة الجر أو غيرها ..

وضح الأمر أخي طالب الشهادة ؟؟

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:23 PM
كيف الوضع الآن بعد المثال والتوضيح الأخير ؟؟

طالب الشهادة
20th March 2011, 08:25 PM
نقول مثلا: جاء صديــقــي .. رأيت صديــقــي .. مررت بصديــقـــي

الياء في آخر الكلمة (صديقي ) هي ياء المتكلم إعرابها (دائما) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، الحركة الإعرابية يجب أن تظهر على القاف في كلمة (صديق) ، في الجملة الأولى كانت حالتها الإعرابية رفع (ضمة) في الثانية نصب (فتحة) في الثالثة جر (كسرة) ، ومع ذلك في الحالات الثلاثة كان ما قبل الياء مكسور

واضحة تماما..
جزاك الله خيرا

أريد أن أسأل فقط عن
بسبب اشتغال المحل

هل المقصود بها انه لازم يكون ما قبل ياء المتكلم مكسور ولذلك فإن علامة الاعراب تقدر.

طالب الشهادة
20th March 2011, 08:27 PM
وضح الأمر أخي طالب الشهادة ؟؟

خلص وضح وضح
بارك الله فيك

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:28 PM
هل المقصود بها انه لازم يكون ما قبل ياء المتكلم مكسور ولذلك فإن علامة الاعراب تقدر

نعم بالضبط .. هي الياء هذه (ياء المتكلم) لا تأتي إلا وقبلها حرف مكسور .. ولكن ليست كسرة هذا الحرف هي علامة الإعراب .. وإنما هذه الحركة جاءت لأنها تناسب الياء ، والعلامة الإعرابية تكون مقدرة

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:29 PM
فالإعراب للأمثلة السابقة:

1-جاء صديقــي:

صديقي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:31 PM
2-رأيت صديقـــي:

صديقي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:33 PM
3-مررت بــصديقــي:
بصديقي: الباء حرف جر، صديقي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

طالب الشهادة
20th March 2011, 08:33 PM
خليني أحاول أعرب الثالثة

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:34 PM
يلا جاي دوركم بالإعراب

الآن اتضحت الامور جميعها ؟؟

بقي شيء غير مستوعب ؟؟

طالب الشهادة
20th March 2011, 08:36 PM
3-مررت بــصديقــي:
بصديقي: الباء حرف جر، صديقي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

اعرابي كان نفس الشي ولكن بتفاصيل أقل :w1a:

مفهوم حتى الآن 100% والحمدلله.

ما زلت أتابع....

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:37 PM
اعرابي كان نفس الشي ولكن بتفاصيل أقل

مفهوم حتى الآن 100% والحمدلله.

ما زلت أتابع....

رااااااائع :Good:

الحمد لله

ربي يرضى عنك

هذا هو خلص الدرس :)

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:38 PM
الآن الأمثلة من كتاب الله عز وجل

1-{قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }

ما إعراب سبيلي أخي طالب الشهادة ؟؟

منارة الإسلام
20th March 2011, 08:45 PM
سَبِيلِي :بدل من هذه منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف ...الياء :ضمير متصلمبني في محل جر مضاف إليه
....وسامحوني على التطفل....

طالب الشهادة
20th March 2011, 08:47 PM
الآن الأمثلة من كتاب الله عز وجل

1-{قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }

ما إعراب سبيلي أخي طالب الشهادة ؟؟

سبيلي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

صح؟

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:50 PM
سبيلي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

صح؟

نعم صح :Good:

رضي الله عنك

هي موقعها مش مفعول به بالضبط

ولكنها بدل من هذه (هذه اللي في محل نصب مفعول به)

يعني هي سبيلي: بدل من هذه منصوب والباقي كما تفضلت :A1H:

رضي الله عنك .. أحسنت

طالب الشهادة
20th March 2011, 08:51 PM
سَبِيلِي :بدل من هذه منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف ...الياء :ضمير متصلمبني في محل جر مضاف إليه

لسة ما أخذنا البدل،،

يعني يا أختي حتى لو كان هذا الاعراب صح لازم ما تحكي شي ما أخذناه:Aw8:

لا بمزح

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:52 PM
....وسامحوني على التطفل....

وجزيت خيرا أخيتي منارة الإسلام

بارك الله فيك إعراب صحيح 100%

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:53 PM
لسة ما أخذنا البدل،،

يعني يا أختي حتى لو كان هذا الاعراب صح لازم ما تحكي شي ما أخذناه

لا بمزح

صحيح معكم حق :))

بارك الله فيكم

طالب الشهادة
20th March 2011, 08:54 PM
هي موقعها مش مفعول به بالضبط

ولكنها بدل من هذه (هذه اللي في محل نصب مفعول به)

وضحت :)

رضي الله عنك .. أحسنت

ويرضى عنك ويجبر بخاطرك أختي الكريمة.

همتي لأمتي
20th March 2011, 08:55 PM
طيب هذه امثلة اخرى .. ما إعراب عبادي في كل من المواضع الثلاثة :)) .. السؤال للجميع

1- {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }
2- {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
3-{وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ }

أنتظركم .. حاولوا ما تتأخروا :)

طالب الشهادة
20th March 2011, 09:01 PM
عبادي في الآية الأولى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف ، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

منبر البصائر
20th March 2011, 09:03 PM
طيب هذه امثلة اخرى .. ما إعراب عبادي في كل من المواضع الثلاثة :)) .. السؤال للجميع

1- {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }
2- {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }

أنتظركم .. حاولوا ما تتأخروا :)

السلام عليكم
دخول سريع في الموضوع
1- عبادي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف
2- عبادي: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف
3- عبادي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف

منارة الإسلام
20th March 2011, 09:03 PM

1-عبادي:فاعل مرفوع وعلاة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبةوهو مضاف ...الياء :ضمير متصلمبني في محل جر مضاف إليه
2-عباديَ:منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
3-عباديَ:اسم مجرور بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف(جاءت على صيغة منتهى الجموع)

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:05 PM
عبادي في الآية الأولى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف ، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

ممتاز .. تمام التمام .. لا أخطاء

فتح الله لك وزادك فهما

طالب الشهادة
20th March 2011, 09:06 PM
عبادي في الآية الثانية: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف ، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

لا أتذكر علامة إعراب المنادى ولكن أتوقع أنها النصب.

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:07 PM
السلام عليكم
دخول سريع في الموضوع
1- عبادي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف
2- عبادي: مضاف إليه منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف
3- عبادي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف

حياكم الله أخي حسام الدين .. وين هالغيبة؟

الأولى صحيحة .. ولكن حبذا لو كان الإعراب تاما

الثانية .. انتبه أخي وركز بتقول مضاف إليه منصوب ...

والثالثة صحيحة

بارك الله فيك

طالب الشهادة
20th March 2011, 09:08 PM
عبادي في الآية الثالثة : : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:11 PM
1-عبادي:فاعل مرفوع وعلاة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبةوهو مضاف ...الياء :ضمير متصلمبني في محل جر مضاف إليه
2-عباديَ:منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
3-عباديَ:اسم مجرور بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف(جاءت على صيغة منتهى الجموع)

الأولى صحيحة .. بارك الله فيك

الثانية .. كيف يا أختي الفتحة الظاهرة على آخره .. الكلمة هي (عباد) هذه الياء اللي في آخره هي ياء الإضافة العلامة الإعرابية تظهر على آخر الكلمة مجردة يعني دون الضمائر المتصلة بها

والثالثة .. عباد ليست صيغة منتهى الجموع

هذه جميعها أمثلة على درس اليوم

إن كان عندك أمر غير مفهوم اخيتي .. فأنتظر استفسارك عنه

رضي الله عنك

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:13 PM
عبادي في الآية الثانية: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف ، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

لا أتذكر علامة إعراب المنادى ولكن أتوقع أنها النصب.

نعم صحيح المنادى منصوب .. أحسنت

عبادي في الآية الثالثة : : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

ممتاز ممتاز

رضي الله عنك أخي

الوضع لديكم رااااائع

وفقكم الله

منارة الإسلام
20th March 2011, 09:15 PM
اللي التبس علي أنه كان هناك فتحة...ولم أشوف الفتحة بصير أحطلها مبررات ليش إجت فتحة...
بس هاي هي المشكلة....

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:17 PM
اللي التبس علي أنه كان هناك فتحة...ولم أشوف الفتحة بصير أحطلها مبررات ليش إجت فتحة...
بس هاي هي المشكلة....

بنمشي أخيتي حسب القاعدة التي درسناها اليوم

(طبعا لا زلتم تدونون الملاحظات أليس كذلك ؟؟ )

أما لماذا الياء كانت مفتوحة فهذه موضوع آخر لن أتطرق له اليوم

منارة الإسلام
20th March 2011, 09:19 PM
جزيت خيراً معلمتي......

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:19 PM
طيب اسمحولي لا زال معنا وقت

اعطني أخي طالب الشهادة مثال على كلمة منصوبة بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ؟؟

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:20 PM
وأختي منارة الإسلام أريد كلمة مجرور بكسرة مقدر منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة؟؟

منارة الإسلام
20th March 2011, 09:22 PM
تسجيل خروج بإذن الله...
سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك....
والسلام عليكم

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:24 PM
تسجيل خروج بإذن الله...
سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك....
والسلام عليكم

:mm1:

وعليكم السلام
:))

منارة الإسلام
20th March 2011, 09:24 PM
إستئناف أخير....
مررت بخالي البارحة....صحيح

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:26 PM
إستئناف أخير....
مررت بخالي البارحة....صحيح

:Good:

صحيح

يلا الله معك

رضي الله عنك أخيتي

:)

طالب الشهادة
20th March 2011, 09:28 PM
ممتاز ممتاز

رضي الله عنك أخي

الوضع لديكم رااااائع

وفقكم الله

الحمد لله الحمد لله :)

اعطني أخي طالب الشهادة مثال على كلمة منصوبة بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ؟؟

كلمة فؤادي

من مقطع أنشودة: ينادي فؤادي بليل السكون.

صح؟

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:29 PM
ينادي فؤادي بليل السكون

طيب فؤادي شو إعرابها ؟؟

أنا طلبت منصوبة

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:34 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:36 PM
طيب لعله خير

أختم هنا ونلقاكم يوم الأربعاء بإذن الله

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

{وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ*}

دعواتكم

طالب الشهادة
20th March 2011, 09:37 PM
طيب فؤادي شو إعرابها ؟؟
ينادي : فعل مضارع

الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا

فؤادي : مفعول به منصوب وعلامة النصبه الفتحة المقدرة على الحرف ما قبل ياء المتكلم.

صح؟

طالب الشهادة
20th March 2011, 09:41 PM
أعتذر على التخبيص أعلاه :)

وجد أيهم محفظتي

محفظتي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

شو رأيك أختي همتي لأمتي؟

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:42 PM

ليش الفاعل مستتر ؟؟

ينادي أنا ؟؟ لا أنادي أنا .. يـــنادي هو

فؤادي الفاعل .. مين بينادي .. فؤادي

بتطلع صح لو قلنا أنادي فؤادي

هيك بيطلع الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا ، فؤادي: مفعول به

ولا يهمك أخي .. المهم انك فاهم صح

رضي الله عنكم

وجزيتم كل خير

يلا نستودعكم الله

دعواتكم

همتي لأمتي
20th March 2011, 09:43 PM
أعتذر على التخبيص أعلاه

وجد أيهم محفظتي

محفظتي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

شو رأيك أختي همتي لأمتي؟

متأكدة أنك فاهم صح

أحسنت .. 100%

منبر البصائر
20th March 2011, 09:53 PM
ينادي : فعل مضارع

فؤادي : مفعول به منصوب وعلامة النصبه الفتحة المقدرة على الحرف ما قبل ياء المتكلم.

صح؟

الله يغفر لك يا عدو الشيطان
من الذي ينادي؟؟؟
أنت أم فؤادك؟؟

فؤادي: فاعل مرفوع.....
بحبك في الله

طالب الشهادة
20th March 2011, 09:59 PM
جزاكما الله خيرا أختي همتي لأمتي والأخ حسام

بحبك في الله

أحبك الذي أحببتني فيه :))

" سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك"